القائمة الرئيسية

الصفحات

منهجية تحليل مواضيع الامتحانات و المباريات

منهجية تحليل مواضيع الامتحانات و المباريات
الجزء الاول : كيف أستعد 


من اعداد : عبد الحق طالب

الجزء الأول: كيف أستعد؟ 

ستجدون الجزء الثاني و الثالث أخر المقال 

أولا: المواد المطلوبة

1- التمكن من المواد الاساسية: يجب على الباحث القانوني التمكن من المواد الاساسية الممهدة لدراسة العلوم القانوني، وهي المواد التي تدرس بالفصلين الاول والثاني للطلبة، كلها تقريبا ( المداخل للقانون والسياسة والشريعة، النشاط والتنظيم التنظيم الاداري (عمدا كررت التنظيم لان هذه المادة مهمة للغاية في المواضيع العامة)... هذا الاساس مهم جدا فمن لم يتعلم الأصول حرم من الوصول وكما أن هذه المواد تطرح في الاختبار الشفوي غااالبا
2- المزيد من الاساسيات: بعد ضبط المواد المهمة والتي ذكرتها في الفقرة 1، تأتي مرحلة غاااية في الأهمية: انها مرحلة دراسة القانون الحقيقية، حيث يجب تلخيص اساسيات المواد الاتية: نظرية الالتزام والعقد + القانون القضائي الخاص (التنظيم القضائي و المسطرة المدنية) + قانون الأسرة + القانون الجنائي العام وبعض الجرائم الخاصة والمهمة و المسطرة الجنائية خصوصا المراحل السابقة للمحاكمة+ القانون التجاري +القانون الاجتماعي+ قانون حماية المستهلك..  يجب الانتباه أنني قلت ضبط وتلخيص الاساسيات وليس التعمق + الترتيب في نظري مهم جدا...
3- تحديد الهدف ومنها التخصص: حدد تخصك الذي تريد إما لأهميته في امتحانات ولوج الوظيفة التي تريدها أو الماستر الذي تريده ... لكن في نظري هناك 4 مواد قانونية لن يغفل الطبيب عن وصفها لك (مايحيدهاش ليك الطبيب) وهي: التنظيييييم القضائي وقانون الأسرة <اطحنهما ولا ترحم> ثم المسطرة المدنية وقانون الالتزامات والعقود <حاول ما أمكن طحنهما>
3-مكرر- المواضيع العامة: أو مواضيع الساعة هي بأهمية بااالغة في تحديد مصيرك في امتحانات التوظيف وفي امتحانات ولوج بعض الماسترات، وهي ليست بلانهاية او معقدة كما يدعي البعض بل هي أسهل من التخصص بكثيييير، وسأشارككم لائحة أهم هذه المواضيع، وبترتيبها المفضل لدي.
4- المزيد من التعمق: لكل مادة اشكالاتها او مواضيعها الهامة الخاصة والمهمة، فنجد في التنظيم القضائي مثلا تنازع الاختصاص واختصاصات محكمة النقض... ، وفي قانون الأسرة نجد مساطر تزويج ناقصي الأهلية ومسطرة التعدد وثبوت النسب واشكالاتها..، وفي المسطرة المدنية خليني ساكت 😅، ... هذه المواضيع ستكتشفها بنفسك عندما تنجز المراحل السابقة، وهي غير معقدة وليس مستحيلا ضبطها.
4-مكرر- بعض امتحانات مباريات التوظيف تضم أسئلة خاصة بالمهنة التي ترغب ولوجها، مثلا في مبارياة مديرية السجون تجد أسئلة من قبيل هيكلة وزارة الداخلية وأسماء شخصيات مهمة في هذا القطاع.... ، وهي أسئلة يمكن توقعها والاستعداد لها بسهولة عبر مراجعة نماذج الامتحانات السابقة.
5- الثقافة العامة: ليست مهمة في كل الامتحانات، لكنها تطرح في بعضها، لذلك يجب معرفة المعلومات المهمة حول تاريخ المغرب وجغرافيته وتنظيمه الاداري، وبعض المعلومات حول التاريخ العالمي وأهمها الحربين العالميتين والحرب الباردة والأزمة العالمية... وكذلك معرفة بعض المعلومات المهمة حول الشريعة الاسلامية.. وهي أسهل مرحلة.
اذا اعتقدت أن هذا صعب جدا، فأنا سأبشرك أنك الان تمتلك البوصلة ولا تحتاج إلا للخريطة فقط، وهي ما سأوجهك للحصول عليها في الفقرة الثانية.

ثانيا: طريقة الاستعداد

1- الجدولة: هناك الكثير من الأشياء التي يتعين علينا القيام بها في حياتنا اليومية إلى جانب القراءة أو الدراسة، فإذا كنت تملك إمكانية التفرغ للدراسة وحدها فلا تتردد في ذلك، أما اذا كنت لا تملك هذا الخيار فيمكنك تخصيص ساعتين يوميا على الأقل في أيام العمل و6 ساعات في يوم الأحد مثلا، وفي الجدولة يمكنك تحديد الأولويات كأوقات الصلاة وأوقات دراسة القانون وأوقات الترفيه والراحة وأوقات اكتساب تجربة وأوقات النوم (لا أنصح بأكثر من 8 ساعات) ...اذا كنت تعاني من مشكل الارق مثلي أي أنك لا تستطيع النوم ولو بعد مجهود فلا تقاوم ذلك، بل تكيف معه، أدرس بالليل ونم بعد صلاة الفجر.
2- مدة الدراسة:
أ- في نظري اذا كنت متفرغا، فلا محيد عن 8 ساعات في اليوم (4 ساعات متتالية، ثم ترتاح بعدها، ثم تتمم كذلك ساعتين بعدها أو 4 ساعات حسب قدرتك). 
ب- من المهم للغاية كذلك الانضمام لمجموعات الوتساب والفايسبوك المخصصة لمناقشة القانون، وطرح أي اشكال او غموض تواجهه وكذلك مناقشة أفكارك التي استفدتها بعد ختم كل يوم، فهذا يرسخ الأفكار والمعلومات ويصححها ويشجع على الاستمرار، لكن يجب أن تحسن الاستفادة منها فلا تلجأ اليه إلا بعد أن تنهي دراستك ولا تتجاوز فيه أكثر من ساعتين كحد أقصــى.
3- الكيفية: لا أحبذ طريقة القراءة المباشرة لأنه ببساطة لسنا ذاكرات صناعية، فمعلوماتنا تُنسى، ونحتاج تجديدها وتذكرها ، لذلك أفضل طريقة التلاخيص: 
أ- قم بشراء دفترين من الحجم الكبير "گرانفورمة ديال 20 درهم ههه" ودفتر من الحجم الصغير، ستخصص الصغير لتلخيص المواضيع العامة والكبير للتخصص.
ب- ستبدأ بالمدخل لدراسة العلوم القانونية واعتقد أسبوع واحد كاف لضبط هذه المادة بالشكل الكافي، ثم بعدها ستمر للمدخل للشريعة الاسلامية ثم للتنظيم الاداري وبعدها للنشاط الاداري، ولك الاختيار في دراسة المدخل للسياسة والقانون الدستوري ... 
ج- خصص يوم الأحد للتمرن على المنهجية وفي نفس الوقت لترسيخ كل ما درسته في الأسبوع، أي قم بمحاولة كتابة مقالة بمنهجية علمية مثلا بعد الأسبوع الأول حول عمومية وتجريد القاعدة القانونية أو حول التشريع كمصدر من مصادر ق ق .... 
د- عندما تقترب الامتحانات لن تحتاج لإعادة قراءة كل الكتب التي قرأتها سابقا، بل سيكفيك فقط قراءة ملخصاتك التي أعددتها بنفسك لهذا يجب عليك أن تكون محترفا في اعداد الملخصات بحيث لا تهمل أي معلومة تراها مهمة، قبل الامتحان لا يكفي قراءة التلاخيص بل يجب عليك تحويلها الى خطاطات وهذا أيضا فن يمكنك تعلمه بسهولة، هناك معلومات ستحتاج الى حفظها ولا بديل عن ذلك لكن ليس الحفظ الأعمى بل بعد فهمها.

ثالثا: الجهد واللحافز

1- الأشخاص حولك: كلما كان أصدقائك في الواقع وفي مواقع التواصل الاجتماعي من طلبة القانون وايجابيين كلما سهلت عليك المهمة وكلما بقيت في هذا المجال، أما اذا كانوا سلبيين وكسلاء (غير مبالين ....) فلا نصيحة مني لك سوى تجنبهم، وابحث عن أصدقاء ناجحين خصوصا في المجال القانوني ...
2- المحيط: يجب أن يكون محيطك هاديا ونظيفا ومريحا لك، وهذا شرط مهم للغاية في استمرارك وتركيزك، لذلك ابدل جهدا لتوفيره.
3- علاقتك بالله: فلنكن واقعيين ومنطقيين هذه الجمالية والتنوع في المخلوقات والعلاقات كلها آيات على وجود خالق وان كنت تشك في ذلك فابحث جيدا وبموضوعية، اذا فالخالق موجود وفي رسالة الاسلام أمرنا بحسن الظن به وطمأننا أنه هو الرزاق وما علينا إلا بذل الأسباب، لذلك ابذل الأسباب ولا تضيع وقتك في منار والكاميرا الخفية أو في مباريات كرة القدم ... فحياتك يجب أن تقيمها بأكثر بكثير من ذاك اللاعب أو ذاك الممثل لأنك تسعى لأن تقدم للبشرية ... في علاقتك بالله لا تنسى صلاتك خصوصا صلاة الفجر ولا تنسى قراءة القرءان... فهذا له من الأهمية مايفوق كل ماذكرناه سابقا، اذ هو يبارك الرزق ويزرع فيك التفاؤل وحتى ان لم يكن رزقك في المجال القانوني فإنه سيرشدك للمجال الذي ستتفوق فيه، (أنا لم أكن أخطط أن أكون منتدبا أو قاضيا ولا أن أدرس القانون أبدا، بل كنت أعمل في مجال الانترنت لكن توجيهات الله شاءت ان ترشدني الى هذه الوظيفة).
والسلام 
لتحميل الجزء الاول PDF
اضغط هنا للتحميل PDF
لتحميل الجزء الثاني اضغط هنا 
لتحميل الجزء الثالث اضغط هنا 

لمزيد من المواضيع ذات الصلة من هنا

جميع ملخصات فصول القانون بالعربية من هنا

 مواضيع أخرى تهمك
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات